هذا هو المغرب..


شاءت الأقدار أن تمر السنين تلو الأخرى، ولم يكتب لي أداء الصلاة من مسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء.. المسجد الأسطوري في المغرب لم يدون في كناشة مذكراتي التي استزادت بالأخضر واليابس؛ إلا أنه غاب في صفحاتها أني وقفت يوما  لأستوي مع صفوف ربع مليون مصلي لأداء صلاة التراويح في واحد من أجمل وأبهى بيوت الله في الأرض.. الذي بني عرشه فوق الماء، ووراء فضيلة الشيح عمر القزابري، ملك المحراب في المغرب وأشهر الأئمة في بلاد حفظة القرآن.. ظلت الصلاة في هذا المسجد غاية مؤجلة وحلم هناك ينتظر على ضفاف الأطلسي، رغم كل أسفاري إلى "كازا".. واليوم قد شاء الله أن تتحقق تلك الغاية، وإذا بي أحضر صلاة التراويح في مسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء، رفقة آلاف المصلين في مشهد مهيب، مشهد تقشعر له الأبدان وتبهر له الأنفاس، كأن مسلمي الأرض قد اجتمعوا هنا وكانت وجوههم إلى القبلة، وأصوات قادمة من الجنة تتناهى إلى أسماعهم في تلاوة خاشعة برواية ورش، للقارئ الشيخ عمر القزابري.. بعد اتمام صلاة التراويح في هذه الطقوس الروحانية؛ قلت في نفسي : هذا هو المغرب.

بسم الله الرحمن الرحيم

(ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺃَﻛْﻤَﻠْﺖُ ﻟَﻜُﻢْ ﺩِﻳﻨَﻜُﻢْ ﻭَﺃَﺗْﻤَﻤْﺖُ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻧِﻌْﻤَﺘِﻲ ﻭَﺭَﺿِﻴﺖُ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡَ ﺩِﻳﻨًﺎ)

المائدة : 3

تعليقات

  1. السلام عليكم
    شوقتني لزيارة المسجد , عمارة مغربية بطابع اندلسي , حفظه الله للمسلمين و عمره بالقرآن و طلبة القرآن و رحم بانيه و كل من قام على شأنه و ما زال يقوم , و بعد يا محمد كيف حالك مع رمضان ؟ - رمضان مبارك لكم -
    و دعني لا انسى ان اهنئك بتحقيق حلمك و الصلاة في مسجد الحسن الثاني تقبل الله الصيام و القيام
    كم اتمنى انا ايضا زيارة جامع كتشاوة و جامع الزيتونة و جامع القرويين
    ناهيك عن المسجد الحرام و المسجد النبوي و الأقصى
    أطعمنا الله الحج - آمين
    ماتنساش تدعيلنا :)
    و ربي يحفظلنا المغرب

    بربروس

    ردحذف
  2. وعليكم السلام

    أهلا بأختي جنات.. بارك الله فيك ورمضان مبارك وتقبل منا ومنك صالح الأعمال.. أنا بخير ولله الحمد وعساك كذلك.. رمضان ها هو ينذر بالرحيل، بالأمس كنا نقول "أهلا يا رمضان" واليوم "مهلا يا رمضان"

    دائما ما كنت أعاتب نفسي لماذا لم أصلي بعد في المسجد الأكبر في لمغرب؟ رغم أن بيوت الله واحدة ؛ إلا أن مثل هذا التجمع الغفير من المسلمين يزيد إيمانا وخشوعا.. وأنا أدعوك لزيارة هذه المعلمة الدينية التي بنيت على الماء.. وأدعو الله أن يرزقني وإياك الصلاة أمام الكعبة.

    يقال بأن دعوة الغريب للغريب مستجابة إن شاء الله.. لذا سأدعو الله لك، وأطلب منك المثل.. ودعواتنا تخترق الحدود الموصدة ^^

    ردحذف

إرسال تعليق

الأكثر قراءة في آخر أسبوع

أباطرة المخدرات المغاربة .. منير الرماش -1-

أباطرة المخدرات المغاربة : حميدو الديب - 2 -

عصفور المغاربة المقدس : تبيبط

بوتفوناست (صاحب البقرة)

حمو أو نامير .. من الأسطورة إلى السينما

أغرب القصص في الإنترنت المظلم -1-